تقديم قسم العلوم التجارية
رئيس القسم:الدكتور حجاج محمد الهاشمي
: 029.60.81.28
فيسبوك: قسم العلوم التجارية جامعة ورقلة
يكلف القسم بضمان برمجة نشاطات التكوين و البحث في ميدانه و إنجازها و تقييمها و مراقبتها، و يديره رئيس يساعده كل من
- مساعد رئيس القسم المكلف بالتدريس و التعليم في التدرج،
- مساعد رئيس القسم المكلف بما بعد التدرج و البحث العلمي،
يقوم مساعد رئيس القسم المكلف بالتدريس و التعليم في التدرج بالمهام الآتية :
- متابعة عمليات التسجيل و إعادة تسجيل طلبة التدرج ،
- السهر على السير الحسن للتعليم،
- السهر على السير الحسن للامتحانات و اختبارات مراقبة المعارف،
و يقوم مساعد رئيس القسم المكلف بما بعد التدرج و البحث العلمي بالمهام الآتية :
- السهر على سير التعليم فيما بعد التدرج،
- السهر على سير التكوين لما بعد التدرج المتخصص،
- ضمان متابعة أنشطة البحث،
- ضمان متابعة سير اللجنة العلمية للقسم،
عروض التكوين المتوفرة
عروض التكوين المتوفرة على مستوى القسم :
يتوفر القسم على عروض التكوين التالية :
- أولى ليسانس جذع مشترك علوم إقتصادية وعلوم تجارية وعلوم التسيير
- الثانية ليسانس فرع علوم تجارية
- ليسانس تسويق
- ماستر تسويق الخدمات
الهيئات العلمية التابعة للقسم
الهيئات العلمية التابعة للقسم:يضم القسم الهيئات
العلمية التالية:
1-اللجنة العلمية للقسم : تكلف هذه اللجنة بالمهام التالية:
- اقتراح تنظيم التعليم و محتواه،
- إبداء الرأي في توزيع المهام البيداغوجية،
- إبداء الرأي في حصائل الأعمال البيداغوجية و العلمية،
- اقتراح برامج البحث،
- اقتراح فتح شعب في مجال ما بعد التدرج و تمديدها و /أو غلقها و تحديد عدد المناصب المطلوب شغلها،
- إبداء الرأي في مواضيع البحث لطلبة ما بعد التدرج
و تتشكل من ستة 6 إلى ثمانية 8 ممثلين عن الأساتذة زيادة على رئيس القسم و تنتخب من قبل أساتذة القسم الذين هم في وضعية نشاط لمدة ثلاث 3 سنوات قابلة للتجديد و ينتخب رئيسها من قبل الأعضاء المنتخبين.
- تنشيط أعمال فريق شعبة التكوين،
- اقتراح قائمة الاختصاصات التي تكون الشعبة،
- اقتراح فتح أو غلق اختصاصات في الشعبة،
- متابعة وضع الإشراف في الطور الأول،
- وضع طريقة إنجاز و متابعة التربصات،
- اقتراح إجراءات بيداغوجية من أجل السير الحسن للجذوع المشتركة للتكوين العالي للتدرج،
- تنشيط أعمال فريق الاختصاص،
- السهر على إنجاز أهداف التكوين في الاختصاص المكلف به،
- اقتراح كل تدبير من شانه تحسين برنامج تكوين الاختصاص،
- ترقية و تنشيط آليات الإدماج المهني للمتخرجين،
- اقتراح تدابير بيداغوجية من أجل السير الحسن لاختصاصات التكوين العالي للتدرج