REVUE PRESSE

MANIFESTATIONS

BIBLIOTHÈQUE

VIDÉOS UKMO

تعددت الدراسات والأبحاث التي تناولت سلوك العامل داخل المؤسسة وتأثيره على أداءه من جهة وعلى تحقيق المؤسسة لأهدافها من جهة أخرى،باعتباره أهم موارد المؤسسة وأكثرها تأثيرا في تحقيق القيمة المضافة إذا نال الاهتمام الكافي واللازم من الرعاية.

لطالما كان تركيز المشرفين المباشرين ومسيري الموارد البشرية على أن سلوك العامل يتلخص في الحضور والانضباط وعلاقته مع رؤساءه وزملاءه والعملاء، والصحيح أنه يتعدى ذلك كله إلى مجالات عديدة لا يمكن قياسها ولا يظهر أثرها إلا على المدى البعيد وهذا ما يطلق عليه أخلاقيات العمل والتي يمكن توسيعها لتشمل كيفية قيام إدارة المؤسسة بإدارة علاقاتها مع كل من العاملين، العملاء، الموردين، والمنافسين على أسس قائمة على المصداقية وبناء الثقة، وذلك ضمن أربعة محاور رئيسية هي: القيام بالإعمال الهادفة، وعدم إلحاق الضرر بالآخرين، وعدم الخداع في أي تعاملات، وعدم التحيز في القيام بأي ممارسات لصالح طرف دون الأخر، فإذا تميز أي نشاط في المجتمع بهذه الخصائص يمكن في هذه الحالة الحكم بأخلاقيات هذا النشاط.

إن أخلاقيات الأعمال تشير بأنه يوجد مبادئ أو قواعد محددة يجب احترامها، ويمكن تعريفها بأنها تحليل وسائل تطبيق المعايير الأخلاقية للأفراد في قراراتهم الملموسة المتخذة داخل المؤسسة والتي تؤثر على قرارات الجهات الفاعلة أو على المؤسسة عموما.

يعد الاهتمام بالجانب الأخلاقي أحد الأبعاد الرئيسية الحديثة للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية الذي تنامى الاهتمام به مؤخرا على حساب أبعادها الأخرى.

وعلى هذا الأساس فإن السؤال الجوهري الذي نحاول الإجابة عليه من خلال هذا الملتقى، يمكن صياغته على النحو الآتي:

ما مدى أهمية المسؤولية الأخلاقية في تعزيز تبني المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية ؟

من هذا المنطلق أردنا تنظيم هذا الملتقى الدولي لتسليط الضوء على أهمية تبني المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية والأطراف ذات المصالح المشتركة من عمال وعملاء ومجتمع وبيئة ،وسيتناول مجموعة محاور نحاول من خلالها التطرق لكل العناصر المهمة وذات العلاقة المباشرة بالموضوع.

سيكون الملتقى بهدف إعطاءه أبعاد عملية لتبادل الخبرات ووجهات النظر.

المحور الأول: أخلاقيات الأعمال وفجوة الأداء

1.أخلاقياتالأعمال وعلاقات الموظفين

2.أخلاقياتالأعمال لدى الإدارة العليا والرؤساء والمرؤوسين والعملاء والموردين والمنافسين

3.المسؤولية الأخلاقية تجاه أصحاب المصلحة في المؤسسات الاقتصادية

المحور الثاني: آليات إرساء اخلاقيات الأعمال في المؤسسات الاقتصادية

1.فاعلية مصادر أخلاقياتالأعمال (المعتقدات الدينية، التشريعات، القيم الشخصية)

2.وسائل ترسيخ أخلاقيات الأعمال في المؤسسة

3.التسويق الأخلاقي والمسؤولية الاجتماعية

4.القيادة الأخلاقية للموارد البشرية

5.مواثيق ومدونات الأخلاق والسلوك في المؤسسات الاقتصادية

6.المسؤولية الأخلاقية والمسؤولية القانونية للمؤسسات

7.القيم والسياسات الأخلاقية للمؤسسات

8.أخلاقيات الملكية الفكرية والمعارف والمهارات

المحور الثالث : دوافع تبني المسؤولية الأخلاقية لدى المؤسسات

1.المسؤولية الاجتماعية الأخلاقية والحوكمة

2.مبادئ المسؤولية الأخلاقية

3.نماذج المسؤوليةالأخلاقية

المحور الرابع: المشاكل الأخلاقية في المؤسسات الاقتصادية

1.أخلاقياتالأعمال والنزاهة الوظيفية والفساد الإداري

2.الأخلاقيات التسويقية والمسؤولية الاجتماعية

3.أخلاقيات الأعمال والتكاليف الخفية

4.أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية في القطاع الفلاحي

5.أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية لدى المؤسسات البترولية

المحور الخامس : الاتجاهات الحديثة للمسؤولية الأخلاقية في المؤسسات الاقتصادية

1.أخلاقيات الأعمال وسلوكيات المواطنة التنظيمية والتسويقيةوالمحاسبية في المؤسسة

1.سياسات وبرامج المسؤولية الاجتماعية تجاه الموارد البشرية في المؤسسات الاقتصادية

2.الانترنت وأخلاقيات الأعمال

3.أخلاقيات الأعمال الالكترونية

يهدف هذا الملتقى إلى:

إثراء النقاش العملي حول أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية؛

التعرف على التجارب الدولية في الموضوع؛

إبراز دور هيئات القانونية والحكومية في تشريع العلاقة بين المؤسسة والأطراف ذات المصالح المشتركة؛

إستعراض آليات تعزيز أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية ؛

تبيان دور الجوانب السلوكية وأثرها على أداء العاملين والمؤسسات؛

إشراك المهنيين والفاعلين في طرح إنشغالاتهم ومحاولة صياغتها في شكل علمي أكاديمي من خلال تقديم رؤى وسبل علمية وعملية لتطوير أداء العاملين والمؤسسات الإقتصادية ترفع كتوصيات؛

شروط وتعليمات المشاركة:

1.يجب أن تكون المداخلة في حدود 20 صفحة على الأكثر وفي أحد محاور الملتقى؛

2.تكتب المداخلات طبقا للأصول العلمية و المنهجية المتعارف عليها، علما أن جميع الأعمال المقدمة تخضع للتحكيم العلمي؛

3.المداخلات يجب ألا تكون نظرية ويجب أن تكون وفق طريقة IMRAD  وان تكون تطبيقية على مؤسسة كبيرة أو عينة من المؤسسات؛

4.لغة الملتقى: العربية/ الفرنسية/ الإنجليزية؛

5.تكتب المداخلة بخط Traditional Arabic مقياس 16 بالنسبة للمداخلات باللغة العربية وبخط Times New Roman بمقياس 14 بالنسبة للمداخلات باللغة الأجنبية؛

6.يجب أن تتضمن كل مداخلة ملخصين بلغة البحث ولغة مغايرة؛

7.يجب أن تكون المداخلة المقدمة حديثة ولم يسبق وأن قدمت لملتقيات أخرى أو نشرت في دوريات علمية؛

8.ألا يتجاوز عدد المشاركين إثنين لكل مداخلة مع العلم أن الجامعة تتكفل بنفقات الإقامة لمتدخل واحد فقط؛

9.ترسل المداخلات رفقة استمارة المشاركة و السيرة الذاتية العلمية قبل تاريخ 30سبتمبر 2017 كآخر أجل؛يتم الرد على المداخلات المقبولة بتاريخ أقصاه 30أكتوبر 2017.

 

الهيئة المشرفة للملتقى:

الرئيس الشرفي للملتقى أ.د/ محمد الطاهر حليلات (مدير الجامعة)
المشرف العام د/ إلياس بن ساسي (عميد الكلية)
رئيس الملتقى د/ رشيد مناصرية
رئيس اللجنة العلمية أ.د/ أحمد بن عيشاوي (مدير المخبر)
رئيس اللجنة التنظيمية د/ عبد الرؤوف حجاج

المراسلات والإتصال:

توجه كافة المراسلات الخاصة بالملتقى (في الآجال المحددة) إلى العنوان الآتي:

البريد الإلكتروني:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

لمزيد من المعلومات أنظر موقع الجامعة الإلكتروني:

http://www. univ-ouargla.dz/

رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى

مخبر أداء المؤسسات والاقتصاديات في ظل العولمة

كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

جامعة قاصدي مرباح ورقلــــة / الجزائر

طريق ورقلة غرداية، 30000

قسم الجذع المشترك

  • 2.png.jpg
  • 3.png.jpg
  • 4.png.jpg
  • gg.png.jpg
  • h.png.jpg
  • hjghj.png.jpg
  • jyuyu.png.jpg
  • png.jpg

قسم علوم التسيير

  • dty.png.jpg
  • giut.png.jpg
  • iyiy.png.jpg
  • jji.png.jpg
  • jkoljklo.png.jpg
  • tlchargement.png.jpg
  • uioio.png.jpg
  • yuyuy.png.jpg

قسم العلوم الاقتصادية

  • 2.png.jpg
  • 5.png.jpg
  • Capture.PNG
  • dd.png.jpg
  • fgfg.png.jpg
  • g.png.jpg
  • gfgfg.png.jpg
  • ggh.png.jpg
  • ghg.png.jpg
  • h.png.jpg
  • pi.png.jpg

قسم العلوم التجارية

  • jjyjy.png.jpg
  • k.png.jpg
  • kk.png.jpg
  • klp.png.jpg
  • kp.png.jpg
  • mlm.png.jpg
 

EF4 JOOMLA-MONSTER FRAMEWORK DEBUG INFORMATION

1. onBeforeCompileHead event START

2. onBeforeCompileHead event END